آخر الاخبار

لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ الذكاء الاصطناعي "يخدع البشر"... والآتي أعظم! رسميًا.. الهلال يحصد لقب الدوري السعودي للمرة الـ 19 في تاريخه واشنطن بوست تشكف تفاصيل صفقة قدمتها أميركا للعدو الصهيوني لتجنب غزو رفح بعد الفيديو الغامض.. أبو عبيدة يزف خبراً سيشعل الكيان الصهيوني والقسام توجه رسالة لقادة الاحتلال الفريق بن عزيز : المليشيات قامت بتصفية عشرات المعتقلين في سجونها تحت التعذيب تفاصيل أول زيارة حكومية لسفينة روبيمار منذ غرقها في البحر الأحمر من بيت الى بيت..صراع الاجنحة الحوثية ينفجر وسلطان السامعي يتحدث عن حرب أهلية في مناطق جماعته :أنا وصلّت رسالتي والأيام بيننا قائد قوات الأمن الخاصة بمارب : مليشيا الحوثي الإرهابية تستخدم النساء والأطفال لزعزعة الأمن وسنقدم الدعم للشرطة النسائية عاجل .. السلطة المحلية بمحافظة مأرب: جميع الطرقات من جانبنا مفتوحة منذ قرابة 3 أشهر ونستغرب تأخر الحوثي كل هذه المدة للتعاطي مع مبادرة فتح الطرقات

مخاطر مشروبات الدايت
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و أسبوع و يومين
الأربعاء 01 مايو 2013 08:44 م

أكدت دراسة حديثة ارتفاع معدلات استهلاك الأطفال لمشروبات الدايت غير المحلاة مرتين أكثر من العقد الماضي، بالإضافة إلى ازدياد استهلاك البالغين من هذه المشروبات بنسبة 25%.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن هذه الزيادة في استهلاك مشروبات الدايت غير المحلاة - ترجع إلى اقتناع مستهلكيها بفائدتها الصحية في التحكم بالوزن.

في المقابل أظهرت دراسة قامت بها كلية طب جامعة هارفورد وجود أضرار عديدة لهذه المشروبات، وأن مشروبات الدايت غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.

يذكر أن هناك دراسة سابقة أجرتها جامعة مينوسوتا عام 2008 قد أشارت إلى أن شرب عبوة واحدة من مشروبات الدايت صودا يوميًّا تكفي لزيادة مخاطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية التي تتضمن زيادة دهون البطن وارتفاع الكوليسترول، وهي الأعراض التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن ضمن الأضرار الأخرى لمشروبات الدايت أنها لا تساعد الشخص على التخلص من الوزن الزائد، فقد كشفت دراسة حديثة قام بها مركز علوم الصحة في جامعة تكساس أنه كلما زاد تناول الشخص من هذه المشروبات كلما زادت مخاطر اكتساب وزن زائد.

ومن المعروف أن الصودا غير المحلاة تحتوي على مادة كيمائية لها قدرة على إحداث عطب خطير للحامض النووي للشخص في الحبيبات الحيطية للخلية، مما يعرض الشخص للإصابة بالطفح الجلدي والربو.