تغلب على شعورك المزمن بالجوع في 10 خطوات
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً
الجمعة 30 أغسطس-آب 2013 06:08 م

الكثير من الناس قد يتوقفون عن إكمال ريجيم للحصول على قوام ممشوق، وذلك مع شعورهم الكبير بالجوع المزمن، ولكن هل يمكن التغلب على الشعور بالجوع أم على الإنسان أن يستسلم تماما لهذه الحالة.

في برنامج حبايب وحلقة الأربعاء 27 أغسطس/آب 2013 يقول ياسر الشمراني أن هناك 10 نصائح يمكن أن تساعد الإنسان للتغلب على شعوره بالجوع وبالتالي نجاحه في عملية الريجيم، وهذه النصائح هي:

1. الآكل بتمهل وروية وأخذ الوقت الكافي لتناول الوجبات الغذائية، وحاول مضغ الأكل المستقر في فمك لـ 20 مرة تقريبا، لأن الدماغ لا تصله إشارت الشبع إلا بعد 15 إلى 20 دقيقة مع بداية كل وجبة.

2. الآعتماد على الوجبات الثلاث الرئيسية والابتعاد عن الوجبات الخفيفة بين وقت وآخر، وذلك لتحافظ على مستوى السكر في الدم وتمنحه قدرة على الاستقرار ليحقق لك الراحة.

3. شرب كأس شاي قبل كل وجبة لأن ذلك يمنحك شعورا بالشبع بسبب مكوناته ويقلل من شهيتك بعدها للأكل.

4. أكل الأطعمة النشوية وذلك لخلوها من الدهون ولقدرتها على الحفاظ على مستويات السكر في الدم واستقرار هرمون الأنسولين وتوازنه، فإذا كان الأنسولين بنسبة معتدلة فإنه يحقق المعادلة الصعبة التوازن في الدهون وإيقاف الرغبة المستمرة للأكل.

5. عدم الإستغناء عن التوابل مثل استعمال الفلفل الحار، لأنها لا تعطي مذاقا للأكل فقط، بل تساعد على تحريك الدورة الدموية وتنشيطها إلى جانب منحها إحساسا بالشبع.

6. الحرص على تناول الأطعمة الحامضة، فالحوامض كالليمون من المواد المشبعة، خصوصا ذ دخلت في إعداد أطباق السلطة بكل أنواعها، لذلك ينصح بمصاحبة وجباتنا في كثير من الأحيان مساءا مثلا بالمخللات كالخيار المخلل، فالأطعمة الحامضة ترسل إشارات بالشبع.

7. الآهتمام بالمواد الغنية بالألياف، مقل خبز القمح والبقول والخضروات، لأنها مصادر طبيعية تجعل المعدة في حالة شبع دائم.

8. تناول الحساء والشوربة بين الفينة والأخرى، مثل حساء الخضر وجبة تفتقر إلى السعرات الحرارية العالية، حيث تعمل على توسيع جدار المعدة وتحرك بعض الهرمونات التي تعطي إشارات بالشبع إلى الدماغ، فاحرص بين الفينة والأخرى على إعدادها خاصة مساءا.

9. البروتين يطرد الجوع، حيث ينصح بتناول الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن إلى جانب منتجات الألبان المنخفضة الدهون، إذ يعمل البروتين على إبقاء الإنسان في حالة شبع ولمدة ساعات.

10. الآستعانة بالفواكه المجففة، مثل المشمش والتمر والخوخ ليست فقط لذيذة المذاق، بل هي لا تحتوي على أية دهون، إضافة إلى ذلك كافية بضع حبات منها على طرد شبح الجوع وبطريقة صحية.