آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

محمد عايش اليمن قدّم لإيران هديةً قيّمة:
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 14 سنة و 6 أشهر و 7 أيام
السبت 19 سبتمبر-أيلول 2009 04:01 م

بعد لبنان والعراق وفلسطين المحتلة، تبرز الساحة اليمنية اليوم اقليمياً ودولياً كملفﱟ سياسي امني عالق، يتوقف حلّه على مدى الانفتاح السعودي- الايراني على غرار التلاقي السعودي- السوري الذي اكد ضرورة قيامه في اكثر من مناسبة سياسية لحلحلة العقدة اللبنانية حينا والعراقية حينا آخر، وحتى الفلسطينية.

بين طهران والرياض قصة تقاسم النفوذ في المنطقة وحكاية شدّ حبال ترخيان بظلالهما على الملفات الاقليمية واهمها الازمة اليمنية الشمالية.

الى اي مدى تصحّ نظرية التاثير الايراني- السعودي في حالة اليمن ومأزق صعدة في شمال البلاد؟

ما هي حقيقة ما يحصل هناك منذ اطلقت الحكومة اليمنية هجومها الاخير على الحوثيين الشماليين في 11 آب؟

ما هي طبيعة الخلاف بين السلطة والحوثيين الشيعة؟

ماذا يعني التدخل الاميركي المحتمل على خط صعدة - صنعاﺀ؟

مجموعة من الأسئلة تطرحها "صدى البلد" على الكاتب والمحلل السياسي اليمني محمد عايش، المتابع للازمة اليمنية بكل تفاصيلها وتشعباتها.

*كيف تصفون الأزمة في شمال اليمن. داخلية ام خارجية؟ ومن يقف وراﺀ إشعالها كلّما خمدت؟

-هي أزمة بمحركات داخلية محض تتعلق بصراع الحكم لحماية مستقبله في وجه جماعات ناشئة قد تشكل خطرا سياسيا عليه ولوعلى المدى البعيد، وما حدث في بداية الأزمة في صعدة هو مجرد استدعاﺀ للدور الخارجي خصوصا من جانب الحكومة التي تتحدث دائما عن ضلوع طــرف إقليمي ما في دعم الحوثيين استهدافا لطرف إقليمي آخر. هذا الخطاب الرسمي، بقدر ما كان جــزﺀا من التعبئة الموجهة إلى الرأي العام الداخلي لإقناعه بمبررات الحرب؛ كان أيضا موجها إلى الخارج (الإقليمي تحديدا) وذلك بهدف الحصول على تأييده ودعمه للحكومة في صنعاء.

أما الآن وبعد مرور نحو شهر على المواجهات فإن العامل الخارجي بات واضحا، و"استدعاء الخارج" قد نجح فعلا.

أما من يقف وراء إشعالها بشكل متكرر، فأعتقد أن "الواقع" نفسه الذي كانت تنتجه كل جولة من جولات الحرب الخمس السابقة، كان يحمل في طياته البذور الكافية لتصعيد الأزمة وتجدد الحرب وعودتها من جديد. فالجيش لم يصل في أي من هذه الجولات (ربما باستثناء الأولى منتصف 2004 حين تمكن من قتل زعيم الحوثيين حسين الحوثي) إلى أي حسم أو انتصار واضح على جماعة الحوثيين، ما جعل هؤلاء يخرجون من كل معركة من هذه المعارك بمكاسب أكثر وقوة أكبر لا تلبث الحكومة أن ترى فيها استفزازا فتعاود الحرب من جديد. وتتضافر مع هذا السبب عوامل أخرى بينها ما تعانيه الحكومة من مشاكل على أكثر من صعيد (خصوصا على صعيد الأزمة المتفاقمة في الجنوب) وهي مشاكل تجد السلطة أن من المفيد حيالها "الهروب" إلى الحرب طبقا لتقديرات كثير معنيين بطبيعة السياسات الرسمية في اليمن.

* قدم الحوثيون مبادرة امنية عسكرية لم تقبل بها السلطة اليمنية. إلام يهدف الحوثيون من خلال ذلك؟

-هدف الحوثيون بمبادرتهم الخاصة بوقف إطلاق النار من جانب واحد، إلى عدة أهداف أبرزها: التأكيد، أمام الخارج وخصوصا المنظمات الدولية التي بدأت بالتحرك باتجاه الضغط لإيقاف الاقتتال، على أنهم ليسوا في موقع من يريد استمرار الحرب بل إيقافها. وثانيا: توجيه رسالة لمحيطهم الاجتماعي في محافظة صعدة مفادها بأن جماعة الحوثي "تكترث" لما يلحق بمواطني صعدة من أضرار فادحة جراء الحرب وأنها حريصة على حمايتهم بإطلاق مبادرات من هذا النوع قد تفضي إلى السلم والحد من الأوضاع الإنسانية المتدهورة هناك.

* ماذا عن خطة النقاط الست التي تطرحها السلطة؟ الى اي مدى تمثل حلاً جذرياً لما يجري؟ وما هو الحل برايك؟

-هي ليست "خطة" بل هي "أهداف للحرب"، فهي تدعو الحوثيين إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم وإخلاء مواقعهم ونقاط تمترسهم. وهي عموما نقاط لو كانت هناك أي إمكانية لدى الحوثي للقبول بها لما نشبت الحرب أصلا ولما كان هناك اقتتال منذ البداية.

أما الحل برأيي، فهو إيقاف الحرب أولا والعودة إلى السياسة، وبالوسائل السياسية فقط يمكن الوصول إلى حل جذري للأزمة. إن هذا أمر ممكن للحكومة وللحوثيين حتى بدون الحاجة لوسيط خارجي، ففي النهاية ما ظل واضحا طوال الأزمة هو أن الحوثيين لايتبنون أي مطالب كبرى أو متعارضة مع سيادة الدولة اليمنية، فهم لا يستهدفون تغيير النظام مثلا أو "الحكم الذاتي" أو "الاستقلال" أو حتى "المشاركة" في السلطة. وكل ما يطالبون به، بغض النظر عن الاتهامات اليومية لهم بأنهم جزء من "مؤامرة" أو أنهم يسعون لأهداف خفية، هو إيقاف الحرب والسماح لهم بتنظيم أنفسهم مدنيا وتدريس مذهبهم وممارسة شعائرهم.

* ماذا عن المبادرة العربية التي قدمها امين عام الجامعة العربية عمرو موسى؟هل من الممكن ان نرى السلطة اليمنية تفاوض عبد الملك الحوثي على طاولة مستديرة؟

-هو لم يتقدم بمبادرة بل بدعوة إلى طرفي الصراع بحل الأزمة بوسائل سلمية وعن طريق التفاوض، وهو تطور في الموقف العربي يخرج به عن حالة الصمت أو حالة تأييد "حق" صنعاء في حسم "التمرد" بالوسائل "التي تراها"، ويحمل هذا التطور مؤشرا على إمكانية إطلاق مبادرة أو وساطة عربية مستقبلا وفي حال استمر عجز الخيار العسكري للحكومة عن تحقيق نتيجة.

وبالنسبة للجانب الآخر من السؤال فنعم يمكن للحكومة أن تفعل ذلك، وسبق لها أن فعلته خلال مفاوضات الدوحة.

*هل دخلت الازمة مرحلة المماطلة لتمرير مشاريع اقليمية معينة خصوصا انه يثبت يوما بعد يوم ان اليمن بات ساحة للصراع الاقليمي الايراني-السعودي؟ من تدعم كلٌ من الدولتين في الشمال؟

-بالفعل هناك على الأقل بعض الأطراف الحكومية وغير الحكومية تحاول إطالة أمد الأزمة للاستفادة من حالة "الاستقطابات" الحادة القائمة في المنطقة العربية بين مشاريع "المعتدلين" و"الممانعين" عبر هذه الحرب التي تقدمها هذه الأطراف على أنها ضد جماعة تنفذ أجندة إيرانية (وأحيانا ليبية) "ضد" السعودية، وهذا يظهر اليمن في موقع "الحارس الأمين" للبوابة الجنوبية للجزيرة العربية في مواجهة "النفوذ" الإيراني.

السعودية، تدعم الحكومة والجيش بشكل واضح، على مستوى الخطاب السياسي الذي يؤيد "دون تحفظ" (والجملة لمجلس الوزراء السعودي) حق الحكومة اليمنية في استخدام "كل الوسائل" لإنهاء "التمرد"، أو على المستوى اللوجستي على الصعيد الاستخباراتي أو التمويل بالأسلحة والآليات للجيش (مؤخرا وزع الحوثيون صورا متلفزة لما قالوا إنها "غنائم" حصلوا عليها من الجيش وهي عبارة عن أسلحة وذخائر تحمل الشعار الرسمي للملكة).

بالنسبة للدور الإيراني فإنه ظل، منذ بداية الحرب، مجرد "تهمة" ضمن خطاب التعبئة الرسمي، وطوال الأزمة لم تقدم الحكومة أدلة واضحة وملموسة لهذا الدور. لكن ما بدأ كـ "تهمة" أو "فرضية" ربما انتهى به الحال الآن إلى "واقع"، فمع إصرار الحكومة الدائم على اتهام إيران، وبعد أن استنفدت الأخيرة وسائل عديدة لإقناع صنعاء بأنها غير ضالعة في الأزمة وأنها حريصة على علاقاتها الجيدة معها دون أن يثمر ذلك تخفيفا لحدة خطاب صنعاء ضد طهران، ومع وضوح الدور السعودي في الأزمة وتبني وسائل إعلام المملكة والووسائل الممولة من الرياض لخطاب ينسب كل ما يحدث في صعدة إلى إيران.. أتوقع أن كل ذلك سيدفع بطهران قدما للوصول إلى الحوثيين ومساندتهم، بعد أن كان هذا الأمر (طبقا لتحليلي كمحايد ومتابع منذ زمن لطبيعة العلاقات بين إيران والجماعات الدينية في اليمن) مستبعدا كليا.

* ما هي طبيعة العلاقة بين الحوثيين الشيعة والجمهورية الإسلامية الإيرانية؟

-إن العلاقة بين الطائفة الزيدية، التي تنتمي لها جماعة الحوثي، وبين إيران لم تكن جيدة، ومنذ قيام الثورة الإسلامية شعرت المراجع الزيدية هنا بخطر تأثر أتباعهم بالثورة ورموزها بفعل التقارب بين المذهب الزيدي والمذهب الإثنى عشري باعتبارهما مذهبين شيعيين، ولذلك قامت هذه المراجع بصد محاولات عديدة، بذلها بعض الناشطين من أتباعهم لإقامة علاقات مع طهران، ولقد كان زعيم حركة الحوثيين (حسين بدر الدين الحوثي) واضحا جدا في كتبه وخطاباته حين كان يحذر أتباعه من مغبة التأثر بـ"الإثني عشرية" والتحول إلى مذهبها، وانتقاده رعاية بعض المراجع الإيرانية لبعض المتحولين إلى مذهبهم في اليمن، مع إبدائه إعجابه، بشكل عام، بشخص الإمام الخميني والثورة الإسلامية وحزب الله في لبنان.

غير أن الأزمة التي خلقتها الحرب في أوساط الطائفة الزيدية وأتباعها، واستمرار نسبتهم إلى إيران بشكل "احتقاري" من قبل الخطاب السياسي والإعلامي الرسمي ومن قبل الجماعات السلفية والإخوان المسلمين في اليمن، ربما نسفت ما تبقى من "تحفظ" لديها في الانفتاح على طهران، وبالتالي هيأت الحوثيين (وهم يتعرضون كما يقولون لاستهداف سعودي بمبرر تبعيتهم لإيران) للقبول بأي علاقات أو تواصل مع الجمهورية الإسلامية. ومن جانبها ستكون طهران "غبية" إذا هي لم تستثمر هذا الوضع الذي يمكنها من الوصول بنفوذها، بالفعل، إلى الخاصرة الجنوبية للملكة العربية السعودية، دون أن تبذل (أقصد إيران) جهدا في سبيل ذلك من قبل. وهذا هو تأثير ما وصفته من قبل بـ "استدعاء" الدور الخارجي من قبل الأطراف الحكومية، ففي النهاية هذه الأطراف نجحت، في الواقع، في تقديم محافظة صعدة (التي تساوي مساحتها مساحة بلد كامل مثل لبنان ويقطنها 600 ألف نسمة) كهدية على طبق بارد للجمهورية الإسلامية التي أصبحت في موقف "أخلاقي" لا يسمح لها بالتفرج على حرب ضد جماعة دينية كاملة بمبرر تبعيتها لها.

* هل هناك اتجاه الى تدويل الازمة خصوصا انه يتم الحديث عن وضع انساني مأساوي في صعدة؟

-الوضع الإنساني السيء، واستمرار فشل الجيش طيلة هذه السنوات في حسم المعركة نهائيا، سيدفعان إلى "التدويل" بدون شك، فالعالم، في العادة، يمنح الحكومات فرصتها لحسم مشكلاتها الداخلية بواسطة الجيش، فإن هي تمكنت من الحسم وإلا فإنه يبدأ بالتدخل بمستويات مختلفة.

*نقلاً عن "صدى البلد" اللبنانية