كتائب القسام تكشف عن تدمير 100 آلية إسرائيلية في غزة خلال 10 أيام إطلاق نار وانفجارات قوية تدوي جنوب غرب مدينة غزة.. تفاصيل الكونغرس الأمريكي يعاقب بايدن على تأخير منح القنابل لجيش الاحتلال الإسرائيلي الكشف عن تفاصيل مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة موجهات هي الأعنف في رفح وكتائب القسام تكشف تفاصيل قتل 15 جندي إسرائيلي بكمين محكم مشكلة جلدية حادة ومنتشرة ويشكو الكثير منها … إليك أبرز أعراضها وطرق العلاج الهيئة البحرية البريطانية تعلن عن إصابة سفينة قرب الحديدة ماذا سيحدث لو ألغيت اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وإسرائيل؟ تركيا تبدا بتسليم مسيرتها بيرقدار لأول دولة أوروبية.. وتتربع كأبرز 3 دول مصنعة للمسيرات حول العالم. المليشيات الحوثية تنفذ حملة اعتقالات بحق قاصرين يمنيين لانسحابهم من معسكرات الصيف الحوثية ... تفاصيل
للوجوه والأمكنة تاريخ يرافق الرسم والحفر منذ فجر التاريخ تشهد على تنوعه اللقى والمحفورات والجدران.
يمكن أن نعدَّ كتاب الرسام اليمني شهاب المقرمي “وجوه رصاصية” محاولة غير مسبوقة، تؤصل ما كان بدأه في فن البورتريه الكاريكاتيري بقلم الرصاص تحديداً، جامعاً بذلك ثلاثة فنون فرعية، عبر البورتريه الذي لا يلتزم بأبعاد الوجوه وتقاسيمها كما تتراءى لنا، قدر محاولة تقريب انفعالاتها وتعبيراتها؛ ليقدمها بطريقة أقرب إلى الكاريكاتير ليس بحصره في مهمة السخرية، بل بإحياء تقاليد الكاريكاتير كفن يتمثل شخصية المرسوم باعتماد الخطوط الخارجية الدقيقة، والتركيز على أبرز الملامح وتضخيمها أحياناً واصطياد البارز منها.
ويكتمل البعد الثالث لمحاولة المقرمي بالأسلوب المعتمد في رسم تلك الوجوه، وذلك بقلم الرصاص من دون ألوان مستغلاً رهافة القلم ونحافة خطوطه الخارجية..
وجوه المقرمي متنوعة: فنانين وأدباء وسياسيين ورياضيين وعلماء ومخترعين نساء ورجالا، قدامى ومعاصرين، وانتبه المقرمي لطرافة محاولته؛ فجمع تلك الوجوه في لوحة واحدة أسماها الذاكرة الشهابية وتضم ثلاثمائة وجه وصفها في مقدمة الكتاب بأنها من الشخصيات المؤثرة محليا وعالميا خيراً وشراً، فالمقرمي لا يهتم بالتطابق مع أفكار الشخص المرسوم ؛ لذا كانت لوحته الجماعية هذه ـ كما صفحات كتابه ـ بانوراما رصاصية لشخصيات تتناقض وتتقاطع وتتطابق فكرياً وزمنياً، لكنها كلها تكمل لوحة عالمنا بحاضره: بالغ التعاسة وقليل الأمل.
وللوجوه قصة في ذاكرة المقرمي؛ فهو كما يصارح القارئ في المقدمة؛ عشق قراءة السير والتراجم صغيراً، ما دفعه للغوص في أعماقها، وتطور ذلك الهاجس عبر الاهتمام بمراقبة وجوه الناس في الحياة اليومية ورصد حركاتها وتعبيراتها. ولا يخفي المقرمي قلقه أو خوفه وشعوره بالرعب وهو يرسم من يسميهم قادة الحروب والدول، وكي يزيل اللبس من عيني قارئ متعجل أو سطحي؛ فقد كتب في المقدمة إنه قد يرسم عدواً كزعماء الصهاينة والنازيين والدكتاتوريين من الحكام و المتسلطين، لكن ذلك لا يعني تبنيه لأفكارهم لأن مقياسه في اختيار الوجوه هو مدى تأثيرها ورسوخها في الذاكرة، وأحياناً كما يعلل من باب التعرف على العدو عبر قراءة قسمات وجهه.
لكنه سيبتهج إذ يرسم فناناً تشكيلياً أو مطرباً أو موسيقياً أو رياضياً أو عالماً، فضلاً عن عشرات الأدباء اليمنيين والعرب والأجانب.
هكذا يصطف في جو رصاصي أصحاب لحى ولابسو نظارات وعمائم وحداثيون، نساء وشيوخ.. روائيون وشعراء، تعطيك مطالعة وجوههم فكرة عن اهتمامات المقرمي وثقافته: مانديلا ومارادونا، فيروز وأيوب طارش، السياب وشكسبير، البردوني وعبدالصبور، المقالح والماغوط، محمد الشيباني وشوقي، ماو وهتلر، نادية الكوكباني ونازك الملائكة، ومئات ممن يحضرون في الذاكرة أنداداً وخصوماً أحياناً، كل ذلك بتقنية الرصاص؛ فيعالج الوجوه من دون استعانات لونية أو خلفيات أو تفاصيل، ويهبه القلم الرصاص قدرة التعبير بكثافة أحياناً إذا تطلب التعبير ذلك.
*نقلاً عن الإتحاد الإماراتية