تسبيح مخيف في صنعاء القديمة!!
بقلم/ سكينة حسن زيد
نشر منذ: 16 سنة و شهرين و 5 أيام
الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2008 07:57 ص

مأرب برس – خاص

أفزعني ما قرأته من ارتداد بعض الشباب في صنعاء القديمة عن الإسلام وتحولهم إلى المسيحية في هذه المدينة التي ولدت فيها و لي فيها أجمل الذكريات .

 صوت التسبيح الذي لم أكن افهمه وأنا صغيرة كان يخيفني ولكني كنت أحب صوت الأذان وشهر رمضان والجي ران والألفة الشديدة التي يشعر بها أي زائر ومقيم في تلك الحارات الرائعة ،وكلما ذهبت هناك كلما ازداد إعجابي بسكان صنعاء القديمة :التحضر، الذوق ،الأصالة .

تشعر عندما تنظر إلى شبابها بالحياء الذي يبدو من محياهم والشهامة و ما حادثة استشهاد الشاب (كباس ) إلا دليل على أخلاق شبابها بعكس ما يبدو على شباب المناطق الأخرى .

 نعم اعلم بوجود محاولات تبشيرية في اليمن عبر بعض المنظمات الغربية وبصراحة دائماً استبعد إمكانية حصولهم على نتائج ايجابية في اليمن (أما في صنعاء القديمة فالأمر لم يخطر ببالي ).!!

المناخ المتدين الذي يفرضه صوت الخطب والأذان والتسبيح والذي يدخل كل البيوت دون استئذان!!!!!!!

لا ادري هل تغير المجتمع هناك بتغير سكانه ودخول بعض الوافدين من المدن والأماكن الأخرى لرخص السكن أو توفر بيوت للإيجار لاادري ؟؟؟؟ أو تواجد الأجانب بكثرة و سكنهم في بعض البيوت والتغاضي بل التعود على دخول المحرمات إلى البيوت المؤجرة للأجانب ولكني لااميل لهذا الاعتقاد لأنه طالما اختلط المسلمون بغير المسلمين ولم تتأثر عقيدتهم .

 ولكني عندما فكرت وجدت أن هذه النتيجة تبدو طبيعية لما وصل إليه حال مجتمعنا ،فالأم ماعادت تقوم بدورها في تربية وتقويم أولادها بل بات بقاؤها واختلاطها بأولادها شحيحاً لانشغالها( بشلة القات والشيشة) إضافة إلى العمل –إن وجد –أما الأب -(إن كان مثقفاً )فهو يشغل نفسه بأمور العالم كلها إلا أولاده وتربيتهم والاقتراب منهم ،وإن لم يكن مثقفاً فالأمر أكثر سوءاً .

 تختفي العائلة الممتدة تدريجياً ويختفي معها الدور المهم الذي يقوم به الأجداد من الرقابة والتوجيه للأحفاد ، أضف إلى ذلك الانفلات الأخلاقي وترك الأبناء لتوجيه وتربية التلفاز والقنوات الفضائية المنحلة والمشبوهة ،ودور (ولعة )القات في جعل الوضع المادي أكثر سوءاً للكثير من الأسر .

الفقر والبطالة وغلاء المعيشة، انعدام تكافؤ الفرص في التعليم والوظائف وانتشار المظالم وتشاغل السلطة بحروب وأعداء من اختلاقها ، الرشوة و المحسوبية وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والأكثر إيلاما غياب الشعور بالتضامن والتعاطف مع الأخ والجار و ذي القربى والمسكين واليتيم ونمط الحياة الاستهلاكية الذي ينتشر في مجتمعنا والذي كان غريباً علية !!!!!!

 لم اعد أخاف من صوت التسبيح الذي كنت اسمعه في صنعاء القديمة بل صرت أحبه واحن إليه............. ولكني أخاف أن نسمع تسبيحاً مخيفاً حقيقاً في تلك المدينة الغالية الطاهرة!!!