آخر الاخبار

سفن إيرانية تصل ميناء الحديدة دون أن تخضع للتفتيش ووزير الدفاع يبلغ الأمم المتحدة عن تهديد وابتزاز للمنطقة والعالم أول دولة عربية تعرض على طهران المساعدة في عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني الماجستير في العلوم العسكرية للعميد الركن السقلدي من كلية القيادة والأركان المصرية عاجل : نجاة مسؤول رفيع بمحافظة شبوة من عملية اغتيال.. ومقتل وجرح اربعة من مرافقيه اين سقطت مروحية الرئيس الإيراني؟ ستنطلق مساء اليوم..إعلامية حزب الإصلاح تدعو نشطاء الصف الوطني المناهض لانقلاب المليشيات للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق المناضل" محمد قحطان" أذربيجان الشرقية تبتلع الرئيس الإيراني مع كبار مرافقة وفشل كل عمليات البحث .. وتصاعد مؤشرات القلق لدى طهران النيابة الجزائية المتخصصة بمأرب تنفيذ حكم القصاص الشرعي بحق أحد القتلة قيادات اللجنة العسكرية والأمنية العليا تخلع بزاتها العسكرية وتلتقي بعيدروس الزبيدي وبغياب العلم الجمهوري عاجل ..مروحية الرئيس الإيراني تتعرض لحادث... وأنباء متضاربه حول مصير ابراهيم رئيسي

هكذا تزهر إيران وتنتعش
بقلم/ كاتب صحفي/خالد سلمان
نشر منذ: شهرين و 14 يوماً
الثلاثاء 05 مارس - آذار 2024 08:20 م
 

‏تزدهر إيران في المناطق المضطربة وتختنق في أجواء الإستقرار الإقليمي ، تنتعش حيث القلاقل والتوترات السياسية الإجتماعية ، ترمي بثقلها العسكري لصناعة جزر معزولة تتبعها ، تتسرب إيران في مناطق الحروب الأهلية ، تحاول أن تكون طرفاً داعماً ضد طرف آخر.  

في السودان تتوغل إيران في تفاصيل الصراع الدموي ، تتسلل بنعومة تقدم عروضها المغرية ،ورويداً رويداً تتحول إلى شريك بل سيد القرار، كما فعلت في اليمن. 

إيران قدمت عروضها بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية في السودان على البحر الأحمر، مقابل دعم مفتوح لقوات البرهان ، بهدف إحكام الطوق على هذا الممر الملاحي الدولي، والتحكم بحركة ١٢٪ من التجارة العالمية، ليصبح معه مضيق باب المندب مضافاً لسيطرتها على مضيق هرمز، ولهذا النفوذ ميزة استراتيجية تجذر تواجد إيران ، في حاضر ومستقبل المنطقة وفي كل ملفات الصراع الدولي. 

إيران لاتحارب بابنائها، هي مسكونة بعبقرية إكتشاف وصناعة الأدوات ، وتتحول عبرهم شيئاً فشيئاً إلى سلطة فعلية حاكمة ، في أكثر من رقعة وعاصمة عربية ، في لبنان حزب الله سيد القرار السيادي ،يُسقِط حكومة ويُنشِئ حكومة يملأ الفراغ الرئاسي أو يجعل الشغور في حالة من الدوام ، وفي اليمن إعادة إنتاج النموذج الجنوب لبناني ، إن لم يكن إخضاع اليمن كله لهيمنتها عبر تمكين الحوثي كسلطة امر واقع ، وفي سورية تخوض إيران عملية تغيير ديموغرافي سياسي وصولاً إلى إستكمال إبتلاع العاصمة العربية الثالثة، بعد أن إبتلعت بغداد. 

السودان على المحك وفي راس جدول أعمال السياسة الإيرانية ، السودان يقاوم بالرفض اللين حتى الآن الإغراءات الإيرانية العسكرية مقابل القاعدة البحرية ، ولكنه في لحظة ما ومع إستمرار الحرب الأهلية، سيعيد النظر بالمطلب الإيراني لمواجهة شح السلاح وللإستقواء الإقليمي بطهران في حرب الأشقاء، والتصدي لخصمه (قوات الدعم) بتحالفاتها الاقليمية. 

من أين تبدأ مواجهة إيران؟

تبدأ بسحق أدواتها وتقطيع اذرعها ، وإستعادة الشعوب لمقدراتها وقرارها الوطني السيادي المستقل.  

إيران خطر ولامجال لنزع فتيل هذا الخطر يمنياً ، سوى بإئتلاف وطني حقيقي ، للخلاص من الحوثي.