آخر الاخبار

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن القطة السوداء بعد التوترات في البحر الأحمر.. سفن حربية روسية تدخل على الخط معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب

ابو لحوم : اتمنى من المؤتمر ان يكون جزء من الحل لا جزء من المشكلة
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 11 سنة و أسبوعين
الأربعاء 13 مارس - آذار 2013 04:44 م

قال رئيس تنظيم العدالة والبناء وعضو اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الشيخ محمد أبو لحوم ان عظمة الثورة الشبابية الشعبية تمثلت بتماشيها مع المبادرة الخليجيه .

 وقال ان تحقيق اهداف الثورة من خلال التغيير السلمي للسلطة والتغيير للنظام السابق بكل مكوناته السلبية وليس اجتثاثه كما يحاول البعض ان يطرحه او يبالغ فيه .

وتابع قائلا بدأنا نلمس عظمة الثورة في التحديات الموجودة والمعالجات التي بدأت تأتي ثمارها اليوم

واردف قائلا ان ما نسمعه اليوم من الشمال والجنوب وتهامة يأتي نتيجة لهذه الثورة التي اعطت للجميع الحق ابن يرفع الصوت ويطالب بما هو له.

وشدد على قيادات المؤتمر الشعبي العام بان تعي ان الثورة الشبابية والتغيير ليست من مصلحة جانب ضد جانب وان عليها ان تستفيد من هذه الثورة

واكد بانه من كان يراهن خلال السنوات الماضية بان اليمن ستدخل في دوامة ولن تكون جاهزة للحوار اثبت العكس وان اليمن ستدخل الحوار وستخرج بنتائج طيبه .

ابولحوم : يتمنى من المؤتمر الشعبي العام ان يكون جزء من الحل والا يكون جزء من المشكلة

حاوره / أنور حيدر

*هناك من يطرح بان الشباب لم يتم تمثيلهم التمثيل الصح في مؤتمر الحوار الوطني وتقاسمت الاحزاب السياسية نصيبهم ما ردك ؟

مثل هذا الطرح مرحب به وهو طرح معقول ومقبول وعلينا ان ندرك انه مهما شكلت لجان من اللجنة الفنية للحوار من الصعب ان تتوافق هذه اللجنة على اسماء معينه من المستقل وما معايير الشخص المستقل لان كلا سيعطي الاسماء التي يريد وأود ان اشكر كلا من اللجنتين اللتين شكلتا بالنسبة للأخوة في المحافظات الشمالية والجنوبية والتي شكلتا من اجل اختيار الشباب والنساء المستقلين حقيقة عندما اجتمعنا رجعنا الى نفس الطرح من هو المستقل في الاخير واتفقنا على ان الاسماء ترفع الى رئيس الجمهورية ليفصل فيها بحسب اللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار فالأسماء رفعت والرئيس هو من سيقرر لأننا لم نتمكن من الوصول الى اتفاق داخل اللجنة الفنيه ولا يعني عدم الاتفاق الاختلاف كما يطرح البعض ولكن مراعاة لأي طرف يطرح الاسماء التي يعتقد انها مستقله وفي النهاية توصلنا الى انه مخرج لنا من الحرج جمعيا الرئيس هو من يفصل فيها .

*لكن ايام قلائل تفصلنا عن انعقاد مؤتمر الحوار متى سيتم الفصل في موضوع اسماء الشباب المستقلين ؟

في الحقيقة عامل الوقت اساسي لكن اللجنة الفنية او اللجان المختصة سهلت المهمة واختصرت القوائم فلن يكون عامل الوقت عقبه اساسيه وعلينا في هذه المرحلة ان نراعي كل الجوانب بحيث ندخل الى مؤتمر الحوار بعدد كبير من الاجماع ولو كانت اللجنة تريد ان تستعجل ولا تصل الى وفاق كان بالإمكان ان تصر على أراء معينه ولكن هنا اؤكد اننا رفعناها الى الرئيس من باب الحرص ولكي لا يكون هنا نوع من سوء الفهم بين اعضاء اللجنة .

*هل سينظر الرئيس في بقية القوائم ام انه ليس من حقه التدخل فيما رشحت الاحزاب ؟

بالنسبة للأحزاب اقرت القوائم وتم التوافق عليها ولا يوجد أي خلاف عليها .

*طرحت اللجنة التحضيرية عشرين نقطه من اجل عمل بعض الاصلاحات والتهيئة للحوار الا انها لم تنفذ ولم تأخذ الاهتمام من قبل القيادة السياسية كيف تفسر ذلك ؟

يجب علينا ان نراعي بعد استعراض النقاط ان كثير منها قد عالجها الاخ الرئيس ونحن الان على ابواب الحوار الوطني واليمنيون جميعا يضعون الامل على هذا المؤتمر واذا كان هناك أي قصور في حل بعض القضايا نرحلها الى مؤتمر الحوار وبتواجد كل القوى السياسيه بمختلف توجهاتها وانتماءاتها بمن فيهم المستقلين من الشباب والنساء وكل القوى سيطرح كل ما تبقى من هذه القضايا ونعالجها وكنا نتمنى ان معظم القضايا تنجز ولكن نكون واقعين البعض منها انجز والبعض انجز من خلال نزول الاخ الرئيس الى عدن عالج بعض هذه القضايا خاصة المتقاعدين وتشكيل لجان الاراضي و الهيكلة

*تتوقع نسبة كم انجزمن النقاط العشرين ؟

من الصعب ان نتحدث عن نسبه ما انجز ويجب علينا ان لا ندقق فيما انجز او مالم ينجز و كانه معيار لنجاح أي عمل سياسي من عدمه بل يجب ان ننظر الى ما تم انجازه ونتعامل معه ومالم يتم انجازه فمؤتمر الحوار الوطني سيسهل لنا الطريق والغرض من مؤتمر الحوار وتوزيع اللجان التسع التي شكلت هي معالجة كل القضايا

*باعتبارك عضو في اللجنه التحضيريه للحوار الوطني الأمانة العامة طرحت بان جلسات الحوار ستكون في اكثر من محافظه وهناك من يطرح بان هذا سيكون نوع من الشطح والخيال لان الناس ضروري ان يتجمعوا في مكان واحد ليتحاورا ؟ ما تعليقك ؟

تعودنا في الماضي بان الامور تدار مركزيا وتدار بطريقه معينه والنتائج معروفه مسبقا نحن نتحدث عن مؤتمر حوار وطني من اجل اعادة بناء الدوله بمفهومها الصحيح واعادة مفهموم الشراكه والتعامل والتعاون فعندما نتحدث عن توزيع الاعمال في المحافظات قد يكون هناك احد المحاور من المحاور المعنية في المكلا ومحور اخر في الحديدة أوعدن او تعز فلا يعتبر هذا نوع من الشطح وانما نوع من الواقعيه في التعامل مع القضايا ويجب الا نحصر كل اعمالنا في صنعاء وان تشكل صنعاء المصدر لكل شيء بل علينا ان نتعود بان نشرك الجميع .

*اقصد ان الهدف من مؤتمر الحوار هو ان يجتمع الناس في مكان واحد ويناقشوا كل قضاياهم ؟

مفهومنا لمؤتمر الحوار الوطني بان الجلسة الافتتاحية يجتمع فيها الكل وبعد الجلسة الافتتاحية سيتم التوزيع الى لجان واللجان تتفاوت اعدادها من ثلاثين الى خمسه ستين الى سبعين عضو وعندما يأتي موضوع معين بالامكان ان يعقد هذا الموضوع في المكان الذي تراه اللجنه مناسبا وفي أي محافظه فعلينا ان نشرك كل لمحافظات

*مثلا عندما يتم مناقشة قضية صعده او الجنوب او غيرها كيف سيتم تدوال هذ القضيه عبر تلك اللجان ؟

اللجنة المكلفه بالموضوع المعين ستلتقي في المكان الذي يحدد لها اذا استلزم الامر وقد تلتقي هذه اللجنه المعنيه بقضيه معينه في محافظه معينه وفي وقت لاحق قد تنتقل هذه اللجنة الى منطقه ثانيه فلا يعني ان مثل هذه القضايا ستتوزع على المحافظات بقدر ما هو انعاش واشراك المحافظات ونتمنى من خلال اشراك المحافظات ان يحدث انعاش للمديريات والنواحي وان يشعر الجميع ان الحوار يطرح ويناقش على مستوى محافظات الجمهورية وفي تصوري هذا شيء ايجابي .

*ذكرت بان نتائج أي حوار او مؤتمر في الماضي كانت تعد مسبقا لكن هناك من يطرح بان نتائج مؤتمر الحوار الوطني معده مسبقا مثلما كان في السابق وهذا الطرح لعضو في احد الاحزاب ما تعليقك ؟

لست معنيا بان ارد على أي طرح ومن حق أي شخص ان يطرح ما يريد وبحسب مفهومي وتواجدي في اللجنه الفنيه نحن حريصين ان يتم اثراء الحوار من مختلف الاتجاهات وخلال فترة السته الاشهر علينا ان نثري هذا وكثير من القضايا سيتم طرحها وسيكون هناك تباين وتوافق حول القضايا ولكن انا لا ارى انه علينا ان نستبق بان هناك اشياء معدة مسبقا وبحسب علمي واطلاعي لا يوجد شيء معد مسبقا .

*هل ترى بان سته اشهر كافيه للحوار وحلله الكثير من القضايا ؟

الى حد كبير وقت مناسب واذا ما كانت المصداقية والنية والرغبة لدى كل القوى وهذا ما نلمسه .

*انت ذكرت بانك لمست نوع من المصداقيه والنيه هل ايضا لمست بان لديهم نوع من الثقافة والوعي بأهمية الحوار ؟

لا يمكن لنا ان نحكم من هو الواعي او غير الواعي او المثقف من غير المثقف انا يهمني ان تكون هناك نوايا صادقه وما دام هذه القوى السياسيه تقدمت بهذه الاسماء علينا ان ننظر الى الامور بجوانبها الايجابيه وسيكون المحك الاساسي عند دخولنا مؤتمر الحوار الوطني وايضا عندما نتوزع الى لجان وعلى كل جانب ان يثبت نيته ومصداقيته

*لكن هناك من يطرح بان بعض الاحزاب رفعت ببعض الاسماء لغرض افشال مؤتمر الحوار الوطني ؟

نحن نعرف هذه الشخصيات وكل من كانت يداه ملطخه بالدماء وعليه استفسارات وهناك في اللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار الوطني بانه كل من انتهك حقوق الانسان ويداه ملطختان بالدماء او خالف أي اتفاقيه فأي انسان بعيد عن هذه الشروط ودخل الحوار ولم يسلك الطريق الصحيح ستظل العيون مركزه عليه وعلى امثاله .

حريصين ان يكون الجميع ملتزم وكذلك كل القوى السياسية ملتزمه وحريصه هي ايضا على ذلك نحن ننظر الى الامور بجوانبها الإيجابية والشعب اليمني قد عانى الكثير ونركز جهودنا من انجاح المؤتمر وبناء الدوله المدنيه الحديثه .

*ماذا اضاف التكتل الوطني للبناء والعداله الى رصيد الحزبيه باليمن ؟

ماذا اضفنا او مالم نضف متروك للمواطن فنحن اليوم قادمين على بناء يمن جديد واعطاء الحرية لكل المكونات الجديدة التي تريد ان تؤسس لنفسها وهناك ارضيه مناسبه لكل المكونات التي تريد ان تؤسس لنفسها والمحك الاساسي عندما تأتي الانتخابات عندها ستغربل الامور وتعاد رسم الخارطة السياسية وأتوقع ان مؤتمر الحوار الوطني سيفرز اعادة لتشكيل القوى السياسيه وسنفأجا عندما البعض الذي يتحدث عن الشمال والجنوب انه في مؤتمر الحوار ستكون الكثير من القوى السياسيه في الجنوب تتجه نحو التحالف مع قوى سياسيه في الشمال والعكس هو الصحيح الكثير من القوى السياسيه الذي كان حلفاؤها في الامس ستبدأ بتحالفات جديدة فالأمور مهيأة الى اعادة الخارطة السياسية ونحن في العدالة والبناء كأي حزب جديد نتمنى ان نسهم والمحك الحقيقي هو المواطن هو الذي سيحكم على الاحزاب الجديدة والقديمه ونحن على ثقه بانه سيكون لحزب العداله والبناء اسهاما ايجابيا وفاعلا في المضي بالوطن الى الامام .

*بخصوص المؤتمر الذي عقد في دبي وجمع عدد من قادة الجنوب وما تمخض عنه من نتائج كيف تقيمها ؟

بحد ذاته اللقاء طيب ومؤشر ايجابي وكثير من الشخصيات الوطنية التي التقت في دبي وطلبها للقاء اخر في القاهرة هو شيء ايجابي بان الامور تسير في المسار الصحيح ونحن هنا كلنا نسعى الى كيف نحسن دوله المساواة والشراكة والانصاف لان كلهم عانوا من الممارسات السابقه وكثير مما يطرحه البعض لا يلاموا على طرحهم وعلينا ان نستوعب هذا الطرح ونجعله في الحسبان بإخراج اليمن المخرج المشرف بدوله مدنيه عادله للجميع

*لكن كيف تفسر غياب علي سالم البيض عن المؤتمر وايفاد ممثلين له رغم حضور اغلب وابرز قادة الجنوب ؟

غياب الاستاذ علي سالم البيض قد تكون له اسباب لا اعرفها لكن ايفاده لممثلين عنه مؤشر طيب يعني ان الشعرة ما زالت قائمه وعلينا ان نقوي هذه الشعرة ونقوي هذا التواصل واليمن لا يمكنه الاستغناء عن أي احد من الداخل أوالخارج واليمن ايضا بحاجه للجميع حتى تنهض .

* الحل الجذري لعدم تشرذم اليمن وانفصال الجنوب عن الشمال هو باتباع نظام الاقاليم حتى ان بعض الصحف سربت مخطط لأقاليم اليمن الذي سيتم عرضه على مؤتمر الحوار الوطني ؟ ما رأيك ؟

بالنسبة لنا لا نريد ان نتحسس عندما يطرح البعض فك الارتباط او فيدرالية او اقاليم فيطرحوا ما يريدون مادام نحن قادمون على مؤتمر حوار وطني أي انسان سقفه عالي فليطرح هذا السقف كيف ما يشاء وعندما نصل الى طاولة الحوار أي شخص سقفه منخفض او مرتفع سنصل في النهايه الى قواسم مشتركه املي ان مؤتمر الحوار هو الذي سيقرب كل وجهات النظر وانا شخصيا وحزب البناء والعداله مع الفيدراليه من عدة اقاليم وطرحنا ذلك في ادبياتنا وفي كثير من رؤانا .

*الحراك التهامي تم تهميشه ولم يتم ادراج القضيه التهاميه ضمن اجندة الحوار الوطني لماذا ؟

كثير من القضايا نشعر انه يوجد نوع من التقصير نحوها ولكن ما دام مؤتمر الحوار قادر على استيعاب كل هذه القضايا لما لا

لكن لم يتم ادراج هذه القضيه فعليا ؟

ليس بالضرورة ان تدرج كل قضيه ولكن مادام هناك ممثليين لكل ما يطمح اليه المواطن سواء القضية التهاميه او غيرها ووجدت ا العداله والمساواه فمثل هذه القضايا سيخف النقد فيها ولكن نتيجة للممارسات السابقه الخاطئه التي اوصلتنا الى مانحن فيه اليوم فمثل هذه التراكمات والاخطاء ستحل من خلال بناء الدولة المدنية المبينة على اسس وقوانيين واعتقد انه احد الاتجاهات الصحيحه هو اننا نركز على اعادة بناء القوات المسلحه بالطريقه العادله المنصفه ومفهومنا للهيكله هو ان تمثل مختلف مناطق الجمهوريه ويجب ان يكون هناك جيشا حاميا لهذا الشعب وعادلا ويجب ان يكون سيف الجيش سيف حق وليس عصى مسلطه على الشعب كما كان في الماضي فاذا ما نظرنا فيما يطرح كيف ندخل الى الحوار والجيش لا زال منقسم هنا يجب ان نعزز من توجهات القيادة السياسية في اعادة هيكلة القوات المسلحة ونستفيد من هذه الهيكله ونهيا البلد لدوله مدنيه .

*ذكرتم موضوع الهيكله للجيش فالهيكله تاخرت كثيرا وحاليا لا يفصلنا عن مؤتمر الحوار الا ايام قلائل احمد علي لا زال يدير عدد من الاولويه وايضا علي محسن لازال يدير مجموعه من الاولويه ؟و الجنوبيون يطرحون كيف يمكن ان يذهبوا الى صنعاء والجماعة لازالت تحت ايديهم قوة ضاربه ؟

اتفق بان هناك نوع من التأخير ولكن اذا ما نظرت الى ما انجز حتى اليوم تجد ان هناك الكثير مما انجز فهيأت الانفس من خلال الحديث عن سبع مناطق عسكريه وتم تغيير كثير من القادة العسكريين خطوات صحيحه وهناك قرارات وعندما يأتي مؤتمر الحوار الوطني ستكون هناك الهيكلة العلمية التي يجب ان تكون مبنيه عل دراسات فيجب ان تطرح ويقتنع بها الحاضرون .

*الا تتوقع قبيل انعقاد المؤتمر ان يصدر الرئيس عبدربه قرارات بسحب بقية الألوية التي لازالت تحت احمد علي وعلي ومحسن وان يصدر قرارات اخرى ؟

 علينا ان نعطي الرئيس مساحه والا نضغط عليه وعلينا ان ندخل مؤتمر الحوار الوطني ولكل حادث حديث وحتى بعض القوى التي تأخرت ولم تدخل مؤتمر الحوار الوطني فليس معني ان يوم 18 هو اخر يوم لدخولها بل ان امامها فرصه لكي تلتحق بالحوار وهو مستمر ويجب ان يكون مستمر للجميع

*عدم اشراك بعض العلماء؟

لا نريد ان نتحدث مع قرب انعقاد المؤتمر عن مثل هذه القضايا وكنت انا ممن كان يتحدث على ضرورة ان يضاف كذا اسم للاخ الرئيس من العلماء والمشائخ والشخصيات وحتى الان قائمة الرئيس ممكن ان تستوعب الكثير ومن لم يشارك في هذا الحوار لا يعني انه تم اقصاؤه او تهميشه بل يجب عليه ان يرفد القوى المتواجدة بما يريده وكلما يهمنا ان نعين المجودين بأفكارنا التي تعبر عن مختلف المناطق .

*كمتابع لحكومة الوفاق كيف ترى انجازاتها ؟

من الصعب ان نتحدث عن حكومة الوفاق بحكم الظرف الذي وقعت فيه ونقدره وقد لا اكون راضي عما قامت به كل الرضى الكامل ونأمل عندما نخرج من مؤتمر الحوار الوطني ونعد الدستور الجديد والانتخابات القادمه المبينة على التدوال السلمي سيكون هناك وجود حكومه تمثيل كامل وليس مناصفه وهنا ستكون محاسبه ادق ولكن لا يجب ان ننظر الى الماضي ونحاسب هذا وذاك في هذه المرحلة بل نركز جهودنا على مؤتمر الحوار الوطني .

*طرف يحتفل بذكرى الثورة الشعبية السلمية وطرف اخر يحتفل بذكرى التدوال السلمي للسلطه كيف نستطيع العمل على ايجاد قاسم مشترك يجمع الطرفين ؟

فليسمي البعض ماذا يريد ان يسمي لكنها هي ثورة بكل المعايير

*لكن هناك من يطرح ان المبادرة الخليجيه وقرارات مجلس الامن سمتها ازمه ؟

هي ثورة لا قلق عليها لأنها في حالة تجدد ولا يمكن لنا ان نحاسبها على هذه السنه ولا يمكن اننا وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم الا بفضل هذه الثورة وعظمتها انها تماشت مع المبادرة الخليجية وستقود ثورة التسامح والتصالح .

وتحقيق اهداف الثورة سيكون بالتغيير السلمي للسلطة والتغيير للنظام السابق بكل مكوناته السلبية ولا نتحدث عن اجتثاث كما يحاول البعض ان يطرحه او يبالغ فيه والتركيز هنا على الجوانب السلبية وعلينا استبدالها بالجوانب الإيجابية وبدأنا نلمس عظمة الثورة في التحديات الموجودة والمعالجالت التي بدأت تأتي اليوم وكلما تسمعه اليوم من الشمال والجنوب وتهامه يأتي هذا نتيجة الثورة التي اعطت للجميع الحق ان يرفع الصوت ويطالب بما له ولا نتخوف من رفع الصوت لأنه ظاهرة صحيه .

*لكن هناك من يطرح ان رحيل علي عبدالله يعني انتهاء المؤتمر لان المؤتمر يعني علي عبدالله ؟

لا يمكن ان اعبر عن ما يقال واتمنى من المؤتمر ان يكون جزء من الحل والا يستمر جزء من المشكلة كيف يقر هذا الشيء عائد له وعلى قيادات المؤتمر الشعبي ان تلتف حول الرئيس هادي وتُعين مؤتمر الحوار في خروج اليمن فيما نعانيه وعليهم ان يعوا ان الثورة والتغيير ليست من مصلحة جانب ضد جانب وعليهم ان يستفيدوا من هذه الثورة في نهاية المطاف كلنا شعب واحد ولا يمكن لليمن ان تمشي للأمام إلا بتظافر كل الجهود لا خراجه مما هو عليه اليوم .

*كنت رديت بسخريه عندما تم ايراد اسمك ضمن كشوفات الشخصيات التي تستلم من السعوديه وقلت بانه لم يتم مساواتك بالأخرين ؟

مثل هذه الكشوفات هناك جهات تعملها وليس لدي وقت لأرد عليها ولكن كل ما يهمني كيف نتعاون كيف نسخر جهودنا لبناء المجتمع اما اذا كنت انا اتقاضى من السعودية فهذا كلام غير صحيح و اقول اننا نريد ان نتعاون مع كل القوى لبناء اليمن وليس الرد على ما يقال هنا وهناك

*في تصريح سابق ذكرت انك تؤيد الحصانه لعلي عبدالله صالح ولكن بشرط الخروج ؟

الحصانه تمت في مقابلها الخروج والذين ايديهم ملطخه بالدماء والذين عاثوا في الفساد فهذا وضع اخر ومن لديهم الحصانة عليهم ان يدركوا هذا الجانب ويتركوا اليمن ينتقل الى الامام واليمن لا يمكنه ان ينتقل من صراع الى صراع .

*لكن هناك من يطرح بان الحصانة لكل من حكم مع علي عبدالله صالح ؟

لست هنا لغرض ان ارد على أي شخص بقدر من لديه هذه الحصانة ان يستفيد منها ويترك الشعب يعيش هذا الشعب عاني بما فيه الكفاية ونشكر الشعب على تحمله ونتركه يسعد ونترك الثورة تمضي للامام وهذه الثورة لم تاتي لمحاسبة احد أو لتصفية احد بقدر ما جاءت لتصحيح اوضاع وبناء اوضاع

*هل ستقام الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد ؟

نتمنى ان تقام في موعدها المحدد وانا على ثقه بانه من كان يراهن خلال السنوات الماضيه بان اليمن ستدخل في دوامة ولن تكون جاهزة للحوار اثبت العكس واليمن ستدخل الحوار وستخرج بنتائج طيبه .