العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها

الثلاثاء 11 يونيو-حزيران 2024 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2012

 

يعتبر العنب من الفواكه اللذيذة والمغذية التي تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. 

ويتميز العنب بأنه يحتوي على مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن؛ حيث يعد تناول العنب بانتظام طريقة رائعة لتعزيز صحتك العامة. " بوابة الأهرام" تقدم خلال السطور التالية، الفوائد الصحية للعنب الفوائد الصحية للعنب

1- مضاد للأكسدة قوي يحتوي العنب على مادة البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. وقد أظهرت الدراسات أن تناول العنب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

2- يحسن صحة القلب يحتوي العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات، مما يحسن تدفق الدم إلى القلب.

3- يدعم صحة الدماغ يحتوي العنب على الأنثوسيانين، وهي مركبات نباتية توجد في قشور العنب الأحمر والبنفسجي. وقد أظهرت الدراسات أن الأنثوسيانين قد تحسن الذاكرة والتعلم وتساعد في حماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر.

4- يقوي جهاز المناعة يحتوي العنب على فيتامين C، وهو فيتامين أساسي يساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات ودعم الوظيفة المناعية.

5- يساعد على الهضم يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك. كما يمكنها أيضا أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

عندما تتناول العنب، فإن جسمك يقوم بهضم السكريات الموجودة فيه وإطلاقها في مجرى الدم.

كما يمتص جسمك أيضًا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب.

  • زيادة مستويات السكر في الدم العنب غني بالسكر الطبيعي، لذلك يمكن أن يؤدي تناوله إلى زيادة مؤقتة في مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يحتوي العنب أيضًا على الألياف، والتي تساعد على إبطاء امتصاص السكر وتمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • - تحسين الهضم يساعد محتوى الألياف العالي في العنب على تحسين الهضم وتنظيم حركات الأمعاء.
  • - حماية الخلايا تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على حماية خلاياك من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  • - دعم صحة القلب يساعد البوتاسيوم والفلافونويد الموجودان في العنب على تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات. أضرار الإفراط في تناول العنب على الرغم من فوائده الصحية العديدة، من المهم تناول العنب باعتدال. يحتوي العنب على نسبة عالية من السكر، لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن ومشاكل الأسنان. يوصى بتناول حصة واحدة من الفاكهة يوميًا، والتي تعادل حوالي كوب واحد من العنب