آخر الاخبار

الكشف عن تفاصيل جديدة في هجوم إيراني مباشر على إسرائيل بعشرات المسيرات والصواريخ استمر 5 ساعات عاجل ..هيئة البث الرسمية الإسرائيلية تكشف حقيقة بدء الهجوم الايراني على أسرائيل مصادر مقربة من الشيخ عبدالمجيد الزنداني تكشف حقيقة وضعه الصحي الراهن بعد اصابته بوعكة طارئة ما هي ترسانة إيران من الصواريخ التي تهدد باستخدامها لضرب إسرائيل؟ برلماني متحوث :المليشيات تستعد لسحب الحصانة البرلمانية من اكثر من خمسين برلمانيا المقاومة الشعبية تدعو إلى دعم المشروع الوطني الجامع ونبذ الخلافات بين القوى الوطنية ودعم الجيش .. مقاومة صنعاء في زيارة للمقاتلين القضاء الأمريكي يصدر حكما بالسجن 15 عاما لسفير أميركي سابق .. تفاصيل الحكومة البريطانية تعلن موقفها من استيلاء إيران على سفينة شحن بضيق هرمز وثيقة مسرّبة تكشف تفاصيل فضيحة حوثية كبرى - المشاط أحد المتورطين روسيا تدعو مجلس الأمن للاجتماع اليوم لبحث الضربات الجوية الأميركية البريطانية على اليمن

هدنة غزة... أين وصلت محادثات القاهرة ؟

الإثنين 04 مارس - آذار 2024 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2005

 

أفاد تلفزيون “القاهرة الإخبارية” الرسمي المصري، اليوم الاثنين، بأن هناك “تقدّما ملحوظا” سُجّل خلال المحادثات من أجل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.


وأشار إلى استئناف المحادثات، اليوم الاثنين، في يومها الثاني والتي تشارك فيها مصر وحركة “حماس” وقطر والولايات المتحدة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة في الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول بين حركة حماس وإسرائيل.

ويفترض أن تشمل الهدنة إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة ومعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ودخلت المفاوضات بين إسرائيل وحركة “حماس” مرحلة “المناورات الأخيرة”، بحثاً عن “صيغة مقبولة” من الطرفين، وسط جهود متسارعة لتذليل “عقبات أخيرة” لتحقيق هدنة وصفقة لتبادل الأسرى، من المنتظر إعلانها قبل شهر رمضان.

ووصل ممثلون للولايات المتحدة وقطر و”حماس” إلى القاهرة، لاستئناف المباحثات بشأن “الهدنة”، حسب ما أفادت به قناة “القاهرة الإخبارية”.

وبينما لم يرد أي تأكيد رسمي من الجانب الإسرائيلي بشأن حضور الوفد الذي يمثله، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن تل أبيب قاطعت المحادثات بعد أن رفضت “حماس” طلبها بتقديم قائمة كاملة بأسماء الرهائن الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وأكد مصدر مصري مطلع لـ”الشرق الأوسط” أن “جولات المفاوضات الأخيرة منذ التوافق على (إطار باريس) لم تكن سهلة، وتخللتها عدة عقبات، لكن جميع نقاط الاتفاق الآن على الطاولة”.

هدنة خلال 48 ساعة
وبينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قيادي في حركة “حماس”، قوله، أمس، إن “الاتفاق على هدنة في غزة ممكن من 24 إلى 48 ساعة، حال تجاوبت إسرائيل مع مطالبها”، نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر كبير في الحركة قوله إن ما يتم تداوله في وسائل الإعلام بشأن محادثات وقف إطلاق النار مجرد “تكهنات”، وإنهم “لم يقتربوا بعد من وضع اللمسات النهائية على الاتفاق”.

وأعلنت صحة غزة اليوم الاثنين عن ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي إلى 30534 منذ 7 أكتوبر.