آخر الاخبار

صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي الكويت تحتفل بحضور أميري بتشغيل أشهر مصافيها النفطية كلفت اكثر من 16مليار أول إعتراف إيراني بتزويد المليشيات الحوثية في اليمن بصواريخ ضاربة متخصصة في استهداف الملاحة البحرية الإعلان رسميا عن مدرب برشلونة الجديد.. تعرف على أبرز انجاز حققه مشروع مسام يكشف عن إنتزع  أكثر من 4 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 24 يوما عاجل - الأمن العام السعودي يوجه تحذيرا شديد اللهجة لكل من يحمل تأشيرة زيارة للملكة ويمنع دخول مكة المكرمة او البقاء فيها عاجل.. الحوثيون يعلنون عن 6 عمليات جديدة في الأبيض المتوسط والبحرين العربي والأحمر الكويت.. الحكم على مواطن سعودي بالسجن 7 سنوات وكالة مقربة من الحرس الثوري تكشف عن أخطر سلاح أرسلته إيران مؤخرا إلى الحوثيين شاهد.. طائرة تسقط في صحراء مأرب

ما هي ترسانة إيران من الصواريخ التي تهدد باستخدامها لضرب إسرائيل؟

السبت 13 إبريل-نيسان 2024 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 1689

 

طورت إيران مجموعة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في برنامج يثير قلق الغرب منذ فترة طويلة. وتشكل الصواريخ جزأ مهما من الترسانة الموجودة تحت تصرف طهران التي تهدد بالانتقام من تل ابيب، ردا على هجومها على القنصلية الإيرانية في دمشق السورية. ووجه هذا الهجوم "الوشيك" حسب وصف الرئيس الامريكي جو بايدن، الاهتمام إلى قدرات إيران الصاروخية على وجه الخصوص.

 نشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية رسما بيانيا هذا الأسبوع يظهر تسعة صواريخ إضافة إلى مسيرات،قالت إنها قد تصل إلى إسرائيل. ومن بين هذه الصواريخ "سجيل" القادر على الطيران بسرعة تزيد عن 17 ألف كيلومتر في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر، و"خيبر" بمدى يصل إلى 2000 كيلومترا، إضافة إلى صاروخ "الحاج قاسم" الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر ويحمل اسم قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل في غارة امريكية بطائرة بدون طيار في بغداد قبل اربع سنوات

.

وكشفت إيران في أغسطس/آب الماضي، عن طائرة بدون طيار متطورة محلية الصنع تسمى مهاجر-10 يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، وقادرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة بحمولة تصل إلى 300 كلغ.

الصواريخ الباليستية.."قوة ردع"

وتعتمد طهران بشكل كبير على صواريخها الباليستية التي يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، حيث سبق و،ن صرحت أن هذه الصواريخ الباليسية "قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل وأهداف إقليمية محتملة أخرى"، في حين لازالت تنفي سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية، ان إيران مسلحة بأكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة. وقدمت في يونيو/حزيران الماضي، ما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ باليستي تفوق سرعته سرعة الصوت، محلي الصنع، مما يجعل من الصعب اعتراضه، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

وذكرت جمعية "الحد من الأسلحة"، وهي منظمة غير حكومية مقرها واشنطن، أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة ومتوسطة المدى تشمل "شهاب-1"، الذي يقدر مداه بـ 300 كيلومتر، و"ذو الفقار" الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر، إضافة إلى "شهاب 3"، بمدى يتراوح بين 800 و 1000 كيلومتر، و"عماد-1"، صاروخ قيد التطوير يصل مداه إلى 2000 كيلومتر.

كما تمتلك إيران أيضا صواريخ كروز مثل "كروز كي أتش 55"، وهو صاروخ يطلق من الجو وقادر على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداه 3000 كيلومتر، إضافة إلى صواريخ "خالد فرز" حديثة الصنع ومضادة للسفن، حيث يبلغ مداها حوالي 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربي يزن 1000 كيلوغرام.