آخر الاخبار
حمد بن جاسم .. قذّافي الخليج
بقلم/ عدنان أبو زيد
نشر منذ: 15 سنة و 9 أشهر و 26 يوماً
الأربعاء 30 إبريل-نيسان 2008 04:46 م

حمد بن جاسم .. الافندي والبدوي بكساء الصحراء ..

تصريحات برغوة في العباءة والعقال ..

ومثل زُبْدَة وما خلُص من اللبن في البدلة والرباط ..

سياسي ورجل اعمال ..

مشاكس في السياسة والإِيالة، ومِجْدال في الاعلام ..

صفته رئيس وزراء ووزير خارجية ..

مولده نهاية الخمسينات ..

وحَمَد من الحمد وهو : نقيض الذم؛ ويقال: حَمدْتُه على فعله، ومنه المَحْمَدة خلاف المذمّة . وقال بعضهم: أَحْمَدَ الرجلَ إِذا رضي فعله ومذهبه ولم ينشره !

طَموح مرتفعةُ الجُمَّة في المناصب، ففي خلال عشر سنوات كرّس نفسه الاكثر اثارة في سياسة قطر حتى عين في ابريل 2007 رئيساً للوزراء مع احتفاظه بحقيبة الخارجية.

ولعل في رئاسته للحكومة تقْرِيب وتكريمِ لدوره في ترتيب انقلاب القصر الذي اطاح بخليفة بن حمد ال ثاني عام 1996

ومذ ذلك الحين ..

نال بن جاسم القُدْمَةُ في صفوف الاسرة الحاكمة، وكانت الخطوة الاولى الاطاحة بالامير الأب في انقلاب قسم ولاءات الاسرة بين الاب والابن .

وحسب متابعين للشأن القطري، فان دور بن جاسم كان في ابعاد الاخوة وتحجيم دور الابناء مما فسح المجال لحصانه القُدْمةُ في الجَرْي...

خارجيا ...نسج علاقاته كخيوط عنكبوت ...

توثيق علاقة مع واشنطن تمثلت في قاعدة عسكرية ضخمة هي مركز عمليات القوات في المنطقة،وفي الوقت ذاته مشاكسات غير مجدية عبر قناة الجزيرة .

علاقات مع اسرائيل ومواقف أدت الى انزلاقات مع

( الاشقاء ) الخليجيين .. كادت تودي بحياة التنسيق الخليجي..

وفي ( منتدى الدوحة الثامن للديمقراطية ) قال بن جاسم مخاطبا ليفني ... تلقيت سبعة اعتذارات عن الحضور بسببك، مضيفا ...أرجو ألا تتسببي في مشاكل اكثر من ذلك.

تكتيكات غامضة لم تثبت جدواها مع نظام صدام، وموقفه من هجوم اسرائيل على لبنان، .. كلها مواقف بدت وكانها برنامج ( الاتجاه المعاكس ) لكن على الارض .

وهذا المثير للجدل يوصف انه ليبرالي منفتح، لكن خصومه يصفون بحرباء السياسة، وبين هذا وذاك تعود بن جاسم على الانتقاد فلم تعد تؤثر فيه كما يقول ..

قال لرؤساء صحف سعودية .. أصبح جلدي خشناً لا يضره شيء ..

يصفه الصحافي الكويتي فؤاد الهاشم بانه مدمن على حيل السياسة متناقض في السلوك .. يزور إسرائيل في يوم، ونصر الله في يوم آخر، ويلتقي ليفني ويستقبل أعضاء حماس. يضيف الهاشم .. بن جاسم يرى السعودية والكويت والإمارات ولايات تابعة لقطر !! ...

بن جاسم كانت له ادوار بعيدة من السياسة تمثلت في

رئاسة مجالس إدارات شركات ومؤسسات ضخمة مثل الخطوط الجوية القطرية وهيئة الاستثمار الخارجي وشركة الديار القطرية للإستثمار العقاري وفي الثمانينات ادار مهام الزراعة ...وفي التسعينات في الكهرباء والماء ..وفي بداية التسعينات استلم راية الخارجية ..

عين في سبتمبر 2003 نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه وزيراً للخارجية. وعضوا في لجنة إعداد الدستور الدائم ومجلس العائلة الحاكمة الذي أنشئ العام 2000.

وبعيدا من هذا وذاك ..

بن جاسم على رغم وزنه الثقيل يمارس التنس ويهوى التزلج على الماء ..

اسفار كثيرة .. وشقة في لندن بجدران ونوافذ مقاومة للرصاص هي الاغلى في عاصمة الضباب بـ 100مليون جنيه تطل على حديقة الهايد بارك من تصميم ريتشارد روجرز أشهر معماريي العالم بحسب التايمز اللندنية !